نصائح شتوية -الشوركورت

عندما تسوق السيارات على الطريق, تشكّل مساراً في الجليد حسب الصورة, ننصحك بالسياقة ضمنه فالسيطرة ستكون أفضل, ولكن الخروج عن هذا المسار سيجعل السيطرة أصعب, لذلك تجنب التجاوز في هذه الظروف.

 

خطر الانزلاق يبدأ من درجة الحرارة تحت +4.
الخطر الأكبر للانزلاق يكون على الجسور والمعابر الطرقية لأن الهواء البارد البارد يحفظ تجمدها من الأسفل والاعلى.

يتم رش الملح في الطريق عادة عند درجات الحرارة -6 او -10 وهذا يعود بالدرجة الاولى للتنبؤات الجوية خلال تقريباً 24 ساعة القادمة. وبالطبع يعود لحالة الجو فبعض الاجواء المنخفضة قد لا تحتاج لرش الملح.

فمثلاً لو كانت درجة الحرارة موجبة وشاهدت سيارة رش الملح في الطريق فهذا يعني ان الجو سينقلب. فعليك اخذ الاحتياطيات اللازمة.

بالطبع رش الملح امر جيد لحماية الاخطار في الطريق لكنه امر ليس جيد للبيئة وايضاً يسبّب خروج الحيوانات الى الطريق مما يؤثّر على الامان في الطريق.

بالطبع يتم رش الملح في الطريق لتذويب الثلوج لتخفيف تعطّل السير في الظروف الشتوية القاسية.

تزيد الحوادث الفردية المميتة في الصيف والربيع لان السائقين يزيدون من سرعاتهم بينما في الشتاء يزيد السائقين من مسافة الامان ويخفضون السرعة التي يقودون بها.

إن كربونات الكالسيوم والمغنزيوم كانت من البدائل المطروحة امام السويد بديلاً عن الملح ولكن اسعارها أغلى بعشرين ضعفاً مقارنة بالملح.

لايتم استخدام الرمل بديلاً عن الملح لأن الرمل يتطاير في الجو, وبذلك يفقد فعاليته بعد نصف ساعة ويعود الانزلاق الى الطريق.

وفي حال تم استخدام كميات كبيرة من الرمل في الطريق فإنّ هذا سيسبب أضراراً كبيرة للبيئة.

إنّ حاجة الطريق الى الملح يعتمد على درجة الازدحام في هذا الطريق وعلى حالة الطريق.

من اهم عوامل الامان في الظروف الشتوية السيئة ان يتم تكييف السرعة وزيادة مسافة الامان مع السيارة التي امامك مقارنة مع المعتاد.

ونصيحة من دائرة المرور في الظروف الشتوية القاسية أن يتم تأجيل السفريات غير الضرورية.

يزيد الملح من الصدأ, ويؤثر سلباً على البيئة حيث يؤثر على النباتات والغطاء النباتي وعلى المياه القريبة على الطريق. ورغم ذلك مازلنا نستخدم الملح لانهم لم يتم العثور على البديل الافضل. فكل البدائل ليست أفضل من الملح في التأثير على البيئة. ولكن الملح يبقى أرخص.

جهّز نفسك في الشتاء بمايلي : موبايل, بوط وملابس شتوية, مجرفة ثلج, مكشطة جليد, حبل سحب, عاكس, كابلات تشغيل.

فصل الشتاء هو الفصل الطبيعي لحدوث الانزلاق, ويمكن أن يحدث الانزلاق في فصول أخرى, عليك الانتباه لذلك أيضاً.

في الحرّ الشديد في الصيف, يصبح الزفت على الاسفلت زلقاً, وبعد أن يأتي المطر بعد غياب طويل وبعد كل هذا الحر الشديد تتحرّر الاوساخ الموجودة في الطريق, مثلاً تتحرّر بقايا الزيوت في الطريق مما يصنع مشاكل في الطريق.

في الخريف تُترك بقايا الأتربة من التراكتورات والحصّادات على الطريق والتي ممكن أن تصنع الانزلاق. انتبه فأوراق الشجرة أيضاً تكون زلقة.

قبل أن يأتي الربيع بشكل جدّي تكون الليالي أحياناً باردة ومجلدة, والخطر يكمن خاصةً في الأماكن المظللة التي لم تصل لها حرارة الشمس بعد.

إنّ ذوبان الماء من الثلوج ممكن أن يصنع بعض المشاكل.

تابعونا في مقال جديد