عن البيئة -الشوركورت

أحادي اوكسيد الكربون(اوكسيد الكربون) CO
يقلل من قدرة الدم على امتصاص الاوكسجين. ويسبّب التعب والكمية الكبيرة منه تهدد الحياة. إنّ الكاتاليساتور يخفض من طرح اول اوكسيد الكربون.

تحمّض التربة: تعني أنّ مايسمى المواد الحمضية الكيماوية انتشرت في مدى كبير وبشكل غير طبيعي, وتحمّض التربة يسبّب ضرراً للبحيرات والغابات. إنّ اوكسيد النتروجين-النتريك وحمض الكبريت المطروح بسبب حركة المرور تُعد من أهم العوامل المسببة للتحمّض.

اوكسيد النتروجين-النتريك (NOx): يساهم في تحمّض التربة وفي زيادة اشباع البحيرات. ويؤثر على الجينات البشرية والمجاري التنفسية. ويساهم في تشكيل الاوزون القريب من سطح الأرض. وطبقة الاوزون القريبة من سطح الكرة الأرضية تؤذي النباتات والحيوانات.

الأسباب الأساسية لإشباع البحيرات: بسبب اوكسيد النتروجين-النتريك القادم من حركة المرور, وبسبب الفوسفور وهما أهم الأسباب لذلك.

الهيدروكربون: يسبّب السرطان, ويمكن ان يؤثر بالجينات الوراثية. ويساهم في تشكيل الاوزون القريب من سطح الأرض.

إن صوت السيارات المزعج امر معتاد في المدن, ولكن حاجز تخفيف الضوضاء يخفف المشكلة

إن تأثير شحار السيارات الصادر من العادم وتلك الجزيئات السامة الصادرة يكثر بشكل ملموس في المدن التي تكثر فيها حركة المرور, ويؤثّر على التنفس, ويمكن أن يسبّب السرطان.

أن تقوم بتشميع السيارة ليس فقط يجعلها أنيقة, بل إن الشمع يشكل طبقة تقلّل من الاوساخ التي تعلق بالسيارة, وهذا يجعلك تقلّل من غسيل السيارة. وبالطبع قلة غسيل السيارة جيد للبيئة.

اغسل سيارتك بشكل صحيح في مكان مخصص لغسيل السيارات مثل المغاسل الموجودة في محطات الوقود لأنّ هذه الأماكن فيها أرضيّة خاصّة لتجميع المواد الضارة الزائلة بالغسيل وتقوم بتصريفها.

هناك إنّ زيوت HA ممنوعة الآن في الإتحاد الأوروربي, وعدم وجودها في الإطارات أمر جيد للبيئة, وكذلك هناك جوانب أخرى تؤثرعلى البيئة مثل الدواليب ذات مقاومة للهواء أقل, وذات المطاط المعاد تكريره جيدة بالنسبة للبيئة.

وقلّل من استخدام مكيّف الهواء في السيارة,لأن المكيّف يزيد من استهلاك الطاقة لكي يعمل. حيث إذا كنت تسوق والمكيّف مغلق ستوفر 5 -10 % من استهلاك الوقود.

 ولخفض مقاومة الهواء قم بإزالة الصناديق الموجودة على سطح السيارة عندما لا تكون قيد الاستعمال. ولا تضع أجنحة خلفيّة كبيرة في السيارة أو ما يشابهها (إن الأجزاء الحركية الهوائية في السيارات تكون عادةً صغيرة الحجم).

ولخفض مقاومة الهواء قم بالسياقة مع إغلاق النوافذ, لأنّ أي نافذة مفتوحة تجعل مقاومة الهواء عالية في السيارة.

ولخفض مقاومة الهواء لا تختر لسيارتك دواليب عريضة, وحافظ على ضغط هواء في الإطارات بالحدود الصحيحة.

إنّ وجود ضغط هواء جيد في الإطارات يجعل حركة السيارة أسهل على الطريق, وينخفض استهلاك الوقود, ويزداد عُمر الإطارات.

إنّ ضغط 10-15 % زيادة عمّا هو وارد في كُتيب إرشادات السيارة سبجعل الوضع أفضل.

تابعونا في مقال جديد