عن قواعد الطريق في السويد -الشوركورت

بشكل عام عند وجود شاخصة المواقف الزرقاء وحدها بدون أي شاخصة إضافية هذا يعني أنك تستطيع إيقاف سيارتك هنا لمدة أقصاها 24 ساعة.

علماً أن السبت أو اليوم الذي يسبق العطلة ويوم الاحد أو يوم العطلة لايوجد حدود للوقت, لكن وبشكل خاص يمكن أن يتواجد شاخصة إضافية تحدد الأوقات.

عند وجود شاخصة أقراص التوقيت الذي يستعمل بديلاً عن إيصال الدفع الورقي في بعض المواقف التي تتطلّب منك وضعه فيها.والقرص موجود في محطات البنزين ويتم غالباً شراؤه أو يكون مجاني ويتم فيه تحديد الوقت. وسيتم عرض امثلة عن هذا الموضوع ضمن هذا الدرس.

الشاخصة هذه تدل على أن الموقف مسموح به الوقوف هنا لمدة ساعتين باستخدام قرص التوقيت, من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الرابعة مساءً. وطبعاً عليك وضع التوقيت على القرص في ساعة القدوم وبداية الاصطفاف و ليس توقيت العودة لأخذ السيارة.

لاتنسى المفاتيح في السيارة الواقفة, فعلى سبيل المثال قد يكون هناك طفل يشغّل السيارة ويسبب حادثاً.

في الصيف تكون غالباً السيارات حارة جداً, لذلك لاتترك أبداً الأطفال والحيوانات مثل القطط والكلاب في السيارة في الصيف.

لايحق لك صف السيارة إلاّ في الطرف اليميني إلاّ إذا كان ذلك استثنائيّاً في الطريق. ويمكنك الصف في الطرف اليساري أيضاً ولكن فقط في حال كان الشارع ذو اتجاه واحد أو في حال كان الطرف اليميني عبارة عن سكة حديد قطار أو ترام.

لايجوز صف السيارة في الأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة بدون رخصة إلا في حالة صعود او نزول ركاب.

لاتنسىعندما تصف السيارة في الطريق عند الظلام عليك أن تبقي أضواء التوقف مضاءة.

يجب أن يكون وقوفك أو توقفك بعيداً قدر الإمكان عن منتصف الطريق.

إحرف الدواليب يميناً أو يساراً لتجنب دحرجة السيارة إلى الطريق. في مرتفع احرف الدولاب باتجاه الطريق .وفي منخفض احرف الدولاب باتجاه الرصيف إلى الداخل .

يتم سحب السيارة في الحالات التالية:  الوقوف في أماكن مخصصة للمعاقين بدون رخصة. الوقوف في ممر مشاة أو دراجات او أقل من 10 متر قبل ممر المشاة.الوقوف عند مواقف الباصات العامة. الوقوف في الحقول المخصصة للباصات العامة. تقف في مكان يُعيق أعمال الصيانة في الطريق. تبدو كأنك هجرت سيارتك, أي توقفها سبعة أيام في الاسبوع والمكان مثلاً لايسمح لك بإيقافها هذه المدة. سيارة محطّمة. سيارة ممنوعة من السياقة, أو ليست آمنة للسياقة بها.

ثلاثة اسطر تميّز الشاخصات الاضافية للتوقيت.فالسطر الأول جميع أيام العمل في الاسبوع ماعدا الأيام التي تسبق العطل.والسطر الثاني او ما بين الاقواس هو السبت أو الأيام التي تسبق الايام الحمراء. أمّا السطر الثالث الاحمر هو الأحد أو أيام العطل الحمراء.

هذه الشاخصة صالحة فقط في الساعات الموجودة ضمن الشاخصة. هذه الشاخصة ترافق شاخصة مواقف السيارات الزرقاء, وهي تمنع الوقوف هنا في الأيام الفردية في الجهة التي توضع عليها الشاخصة (الابنية ذات الارقام الفردية) في الاوقات التي ترفق بشاخصة إضافية. وتسري حتى التقاطع التالي

هذه الشاخصة صالحة فقط في الساعات الموجودة ضمن الشاخصة. هذه الشاخصة ترافق شاخصة مواقف السيارات الزرقاء, وهي تمنع الوقوف هنا في الأيام الزوجية في الجهة التي توضع عليها الشاخصة (الابنية ذات الارقام الزوجية) في الاوقات التي ترفق بشاخصة إضافية. وتسري حتى التقاطع التالي.

هذه الشاخصة تعني موقف يمكنك الوقوف به لمدة ساعة ولكن في الايام العادية فقط من الساعة التاسعة حتى الساعة السادسة مساءً, ويوم السبت من الساعة التاسعة حتى الثالثة مساءً. وباقي الوقت يمكنك الوقوف بدون تحديد ساعة.

هذه الشاخصة تقول أنّه يمكنك الوقوف هنا بشرط أن تدفع رسوم فقط من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً في الأيام العادية, ويوم السبت تسري الرسوم من الساعة الثامنة صباحاً حتة الساعة الثالثة مساءً. لكن باقي الوقت مجاني حتى يوم الاحد مجاني لعدم وجود مايدل على ذلك.

في مواقف السيارات المدفوعة تجد ثلاث أنواع للبطاقات biljett متدرجة في القوة.

فالحمراء تمنحك الوقوف في مواقف السيارات الحمراء والخضراء والبيضاء, فلو حجزت مثلا لغاية الساعة 12 واخذت سيارتك مبكراً يمكنك مع الحمراء متابعة الوقوف حتى 12 في اي موقف آخر, وجدنا هذا النوع كثيراً في مالمو واستوكهولم.

مع الخضراء تأتي في الدرجة الثانية من القوة فهنا لا يسمح لك متابعة الوقوف في المواقف ذات البطاقة الحمراء ولكن يسمح لك الوقوف في الأماكن ذات الوقوف ببطاقات خضراء وبيضاء.

مع البيضاء وهي مخصصة فقط للمواقف ذات البطاقات البيضاء.

في هل تعلم ماهذه؟ هنا في هذه الماكينة لحجز بطاقات مواقف السيارات biljett ولكن بإمكانك الحجز هنا عن طريق التطبيق الخاص بهمeasypark , أو عن طريق رسائل الموبايل sms. انت تكتب رمز المنطقة områdeskod ورقم سيارتك registeringsnummer وارقامك الرباعية personnummer بالطريقة المكتوبة في الصورة وترسل الرسالة إلى رقمهم. وبالطبع عندما ترجع لأخذ سيارتك تكتب رسالة لهم avsluta وهم يحسبون الوقت والتكلفة ويرسلوها فاتورة كل شهر. لن نخوض كثيراً في التفاصيل ولكن المعلومات مكتوبة بطريقة سهلة عند كل ماكينة خاصة بمواقف السيارات.

تابعونا في مقال جديد