عن قواعد الطريق في السويد -الشوركورت

الاتوستراد او مايسمى بالموتورفيغ وهذه التسمية تسهّل عليك التسميات العربية المختلفة وتناقضاتها مع تسميات الامتحان. ويكون فيها حركة المرور في كلا الاتجاهين المتعاكسين منفصلة, ولايوجد تقاطعات على نفس المستوى, ويتم تحويل حركة المرور عادة عبر الجسور أو ماشابه. وإنّ مخارج ومداخل الطريق تابعة للموتورفيغ مما يعني أن القواعد نفسها تطبق عليها.وحافظ على السياقة في الحقل الأيمن في الموتورفيغ , إلاّ عندما تقوم بالتجاوز.

الدخول إلى الموتورفيغ عن طريق حقل تسارع: إن السيارة في حقل التسارع والسيارة في الموتورفيغ كلاهما ليس لأحد الأفضلية, يجب عليكما مراعاة بعضكما وتكييف سياقتكما حسب الظرف.

السياقة في الاتوستراد- الموتورفيغ- آمنة ولكن لايخلو الامر من الانتباه لبعض المخاطر, مثل مخاطر عمى السرعةعند المخارج, ومخاطر الاصطدامات المتسلسلة التي قد يكون سببها المسافات القريبة بين السيارات.

أيضاً خطر الملل في السياقة على نفس الروتين طول الطريق قد يؤدي إلى حوادث فردية.

وخطر التجمعات المائية على الطريق يزيد كلما كانت السرعة أعلى.

ممنوع ان تلف في الموتورفيغ, وغير مسموح لك أن تستغل الفتحات في خط المنتصف أوالتحويلات المخصصة لعمال الطرق وسيارات الطوارئ.

ممنوع ان تلف في الاتوستراد- الموتورفيغ- , وغير مسموح لك أن تستغل الفتحات في خط المنتصف أوالتحويلات المخصصة لعمال الطرق وسيارات الطوارئ.

وكذلك يمنع في الموتورفيغ الرجوع إلى الخلف بالسيارة. وأن تمشي, وان تقود دراجة, وأن تقود موبيد سرعته على الأقل 40 كم/سا.

ويمنع الصعود إلى سيارة أو تحميل ركاب. وكذلك استخدام هامش الطريق بدون ضرورة لذلك.

يمنع أيضاً سحب سيارة باستثناء إذا حصل معك عطل توقفت فيه السيارة فيسمح لك بسحبها في هامش الطريق إلى أقرب مخرج.

كذلك يمنع سياقة العربة المصنوعة بسرعات أقل من 40 كم/ساعة, وكذلك ممنوع سياقة الموبيد الأوروبي على الرغم من انه مجهز بسرعة 45 من/ساعة. وكذلك سياقة العربات الألية و التراكتورات.

أغلبية الطرق السريعة للمركبات الالية او مايسمى باللغة السويدية —موتورترافيك لاد— تفصل بحاجز معدني, وتدعى بطرق 2+1
وهذا يحمي من الحوادث مع السيارات المتقابلة.

هنا ليس ممنوعاً استخدام هامش الطريق.

لاتكون دائماً الحقول المتقابلة مفصولة غالباً لاتجد حقول تسارع, والمخارج تجدها أقصر.

ممنوع الوقوف والتوقف في الاتوسترادات والطرق السريعة.

تقل حوادث التقابل لوجود الحاجز المعدني.

انتبه لوجود التقاطعات.

من المعتاد وجود مركبات بطيئة هنا.

عند مشاهدة أحصنة عليك بتخفيض السرعة وعدم التزمير, وعدم إبهار الضوء, وكذلك الحفاظ على مسافة جانبية جيدة.

تسارع بشكل هادئ بعد التقابل مع مركبات الأحصنة لان صوت الموتور قد يرعب الحصان.

واعلم أن أغلب الذين يقودون هذه الأحصنة من الشباب الصغار غير المعتادين على قواعد المرور, لذلك قليل من التواصل بالعينين معه يساعد في المرور بسلام.

الانعطاف إلى اليمين في الطريق الريفي

أعط الغماز اليميني في الوقت المناسب, خفض السرعة بهدوء, وادخل إلى هامش الطريق قبل الانعطاف بمسافة قليلة ليتمكّن من هم خلفك بتجاوزك.

إذا كنت تريد الانعطاف إلى اليسار في الطريق الريفي في فترات الازدحام فعليك أن تراقب الطريق أولاً ومن الأفضل تجنّباً للخطورة أن تُكمل السياقة إلى الأمام وأن تجد فرصة للدوران والعودة ليصبح انعطافك يمينياً.

إذا كنت تريد الانعطاف إلى اليسار في الطريق الريفي في فترات الازدحام فعليك أن تراقب الطريق أولاً ومن الأفضل تجنّباً للخطورة أن تُكمل السياقة إلى الأمام وأن تجد فرصة للدوران والعودة ليصبح انعطافك يمينياً. أوأن تستخدم الانعطافات الاسبانية.

عند وجود ما يعيق المرور في الطريق, إن السيارة التي تكون الإعاقة بطرفها هي التي تقف وتنتظر.

إن السيارة التي تصل إلى مكان التقابل أولا تقف لتنتظر السيارة المقابلة بالمرور بغض النظر عن الطرف الذي يكون فيه مكان التقابل. ولاتنس السياقة إلى أقصى اليمين. وبالطبع ممنوع أن تصف السيارة في مكان التقابل.

اترك مسافة أمان مع السيارات التي أمامك, ويمكنك حسابها بتقدير ثلاث ثوان بينك وبين تلك السيارة, أو ثلاث أعمدة من اعمدة الطريق الجانبية الصغيرة, أو أن تترك مسافة سرعتك بالامتار فمثلاً تسوق بسرعة سبعين فاترك مسافة سبعين متراً مع السيارة التي أمامك.

عندما تُبطئ سرعتك بعد أن كنت تسوق بسرعة عالية لمدة طويلة, ستشعر أنك تسوق أقل من الحقيقة, وهذا مايسمى بعمى السرعة الذي يسبّب سوء تقدير للمسافات ولمسافة الوقوف.

تزيد مخاطر عمى السرعة في الطريق العريض عندما تكون السياقة فيه على نفس الرتم. وفي السيارة الهادئة والمريحة, وإذا كانت السرعة عالية لوقت طويل.

تابعونا في مقال جديد