عن قواعد الطريق في السويد -الشوركورت

عند الانعطاف إلى اليسار, عليك السياقة إلى أقصى يسار حقل القيادة مع عدم إعاقة السير في الجهة المقابلة.

في الظلام :  من الأفضل أن تسوق في يسار حقل السياقة, أي قريباً من منتصف الطريق, وذلك احتياطاً لمصادفة حيوان الأيل الذي قد يظهر أمامك فجأةً, ولكن عند مقابلة سيارات من الجهة المقابلة, اتجه قليلاً إلى اليمين ليكون لديك هامش كافي مع السيارات المقابلة.

عند الانعطاف إلى اليسار في حقل السياقة ذو الاتجاه الواحد, فإنك لن تضطر لمراعاة وضع السيارات المقابلة, لذلك تستطيع ان تلزم أقصى يسار الطريق قدر الإمكان.

عند الانعطاف إلى اليمين في حقل السياقة ذو الاتجاه الواحد, فإنك لن تضطر لمراعاة وضع السيارات المقابلة, لذلك تستطيع ان تلزم أقصى يمين الطريق قدر الإمكان.

عند الانعطاف إلى اليمين, عليك ان تأخذ يمينك قدر الامكان في مضمار السياقة.

هناك حقول خاصة للباصات والنقل العام حيث لايجوز ان يتأخّر الباص بسبب الازدحام. ويسمح للدراجات الهوائية والدراجات النارية من الصنف الثاني ان تسوق في حقل الباصات العامة.

يسمح احياناً لباقي حركة المرور للسياقة في حقول الباصات العامة وذلك بوجود شاخصة إضافية تدل على ذلك, مثلاً شاخصة تخبرك بأن الحقل مخصص للباصات العامة فقط في أوقات ذروة الازدحام عند الصباح وبعد الظهر.

الحقل المتناوب هو الحقل الذي يمكن تبديله لخدمة بعض الحالات, مثل طريق ذهاب الى السنتروم الذي يصبح بعد الظهر طريق إياب بسبب الازدحام اثناء عودة الموظفين إلى منازلهم من السنتروم الى ضواحي المدينة او إلى مدن اخرى.

ممنوع الانتقال إلى حقل آخر, إذا كان الخط الذي يفصل بين الحقول متواصلاً.

ممنوع الانتقال المتعرج في الطريق متعدد الحقول في الجهة التي تسوق فيها, وهناك ازدحام في المرور, ويوجد فجوات في الحقل الذي بجانبك تشجعك على الانتقال اليها.

تابعونا في مقال جديد