نصائح شتوية -الشوركورت

تركيز 0.1 إلى 0.4 بروميلي له تأثير سلبي على التركيز الذهني, ومبالغة في المقدرة على السياقة أكثر من الحالات العادية, ردة الفعل للتوقف تصبح أسوأ حيث تقل مسافة التوقف بنسبة الثلث.

تركيز 0.4 إلى 1.0 بروميلي النظر يصبح اضعف, القدرة على الكلام والتنسيق يصبح أسوأ.

تركيز 1.0 إلى 2.0 بروميلي صعوبة في التحكم بالجسم, توازن أسوأ, ويصاب الشخص بازدواجية الرؤية أي الحول.

تركيز 2.0 إلى 3.5 بروميلي يتسبّب النوم العميق, أما أذا كان التركيز أكبر من ذلك فإنّ هناك خطر كبير للتسبّب بالإغماء أو الموت.

لايوجد قائمة بالأدوية الممنوع تناولها عند السياقة, ولكن كقاعدة عامة يجب عدم السياقة عند تناول دواء يؤثّر على السياقة, حتى لو كان الدواء بوصفة الطبيب. ومن مهمتك كسائق تقدير وضع الدواء فيما إذا كان تناوله سيؤثر على القيادة ويشكل خطراً, حيث تستطيع ان تسأل طبيبك, أو الصيدلية, أو تقرأ نشرة الدواء. طبعاً هذا لايعني ان الدواء ممنوع إذا كان يحوي مواد مخدرة طالما أنّ الطبيب قد كتبه لك, ولكن لايمكنك السياقة إذا كان هذا الدواء سيشكل خطراً على المرور وهذا الأمر سيعرضك للعقوبة الجنائية نفسها المفروضة على السياقة تحت تأثير الكحول أو المخدرات.

هناك مواد مخدرة تزيد اليقظة مثل الكوكايين وهي تجعل السائق يظن نفسه ذو مقدرات عالية في السياقة اكثر من الطبيعي, يبتعد عنه النوم والتعب.

هناك مواد مخدرة تنقص اليقظة مثل الهيرووين والمورفين وهي تجعل السائق يعاني من النعاس وينخفض تركيزه.

هناك نوع من المواد المخدرة يدعى المواد المهلوسة ويشعر معها السائق معها بارتباك, ويصبح تقييم قدرته على السياقة منخفضاً.

إنّ استخدام الموبايل لايقل خطورة في الطريق عن السياقة وأنت في حالة سكر, حيث أن استخدام الموبايل ممنوع على السائق, حتى لو كنت لا تحمله بيدك,لأن المكالمة بحد ذاتها تشوّش الانتباه. كذلك الأمر بالنسبة لمحاولة إرسال رسالة نصية في الموبايل له خطورة أكبر بكثير وخطورته كأنّك تسوق في حالة سكر شديد.

علبة البيرة العادية التي تباع في المحلات وحجمها 50 سنتي لتر والتي تحتوي على 3.5% كحول. تعادل 4,5 سنتي لتر من الكحول القوي.

علبة البيرة القوية التي ذات الحجم 50 سنتي لتر والتي تحتوي على 5.6% كحول. تعادل 7 سنتي لتر من الكحول القوي .

كأس من النبيذ الأحمر ذو الحجم 18 سنتي لتر والتي تحتوي على 12% كحول. تعادل 5.5 سنتي لتر من الكحول القوي.

نصف زجاجة من النبيذ الأحمر ذات الحجم 37 سنتي لتر والتي تحتوي على 12% كحول. تعادل 11 سنتي لتر من الكحول القوي.

تابعونا في مقال جديد